كيف يتم عمل حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية ؟

How Does Platelet-Rich Plasma Injections Work

يعتبر تساقط الشعر وعيوب البشرة من أكثر المشاكل شيوعًا بين سكان الإمارات العربية المتحدة. بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تجنب الخضوع لجراحة تجميلية أو عمليات معقدة لإصلاح مشاكل الجلد وفروة الرأس ، يوفر مركز داماس الطبي إجراءات بلازما غنية بالصفائح الدموية وهو بديل آمن وفعال.

البلازما الغنية بالصفائح الدموية؟

البلازما الغنية بالصفائح الدموية أو PRP هي نوع من الطب التجديدي الذي يستخدم قدرات الشفاء الطبيعية للجسم لتحسين حالة الأنسجة العضلية الهيكلية. المفهوم الكامن وراء حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في الجسم هو أنه من خلال إدخال عوامل النمو في المنطقة المصابة ، سيتم تحفيز تجديد الأنسجة التالفة ، مما يسرع من نمو الخلايا.

Blood sample

ولكن لماذا نستخدم البلازما؟

يتكون الدم من البلازما والصفائح الدموية والخلايا الحمراء والخلايا البيضاء. تشتهر خلايا الدم الحمراء بحمل الأكسجين ، بينما تشتهر خلايا الدم البيضاء بمقاومة الأجسام الغريبة التي تدخل الجهاز.

البلازما هي السائل الذي يحمل مكونات الدم في جميع أنحاء الجسم. يشكل هذا السائل ذو اللون الأصفر الفاتح أكثر من نصف محتوى الدم. بصرف النظر عن نقل مكونات الدم ، تساعد البلازما أيضًا في توزيع الهرمونات والمغذيات والبروتينات في الجسم.

من ناحية أخرى ، فإن الصفائح الدموية مسؤولة عن جلطات الدم. كما أنها تحتوي على العديد من البروتينات التي تسمى عوامل النمو التي تحفز تجديد الخلايا.

تعمل معالجة البلازما الغنية بالصفائح الدموية على تسخير الخصائص العلاجية للصفائح الدموية والبلازما. ينتج عن استخراج هذه المكونات من عينات الدم تكوين بلازما غنية بالمغذيات تحتوي على عوامل النمو التي تساعد على تنشيط الجلد وتحفيز نمو الشعر.

علاج بلازما ليس شيئًا جديدًا كما كان موجودًا منذ عقود. تم تسليط الضوء عليه للتو عندما شارك رياضيون مشهورون مثل تايجر وودز ورافائيل نادال وكوبي براينت كيف عمل العلاج بالبلازما الغني بالصفائح الدموية على العجائب من أجل صحتهم وتعافي الإصابات.

إجراءات علاج بلازما الغني بالصفائح الدموية

وهنا خطوات التي تحدث أثناء علاج البلازما:

1.) يقوم الطبيب أولاً بسحب الدم من المريض. تعتمد كمية الدم المسحوبة على مكان تطبيق العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية. كمرجع ، يتطلب الإجراء الذي يتم إجراؤه لعلاج الثعلبة الأندروجينية حوالي 20 مللي من الدم.

2.) يتم بعد ذلك فصل الصفائح الدموية والبلازما عن مكونات الدم الأخرى عن طريق وضع العينة في جهاز طرد مركزي.

Putting the samples in a centrifuge

3.) يتم وضع مخدر موضعي فوق المنطقة المعالجة لتقليل الألم.

4.) يتم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية مرة أخرى إلى المنطقة التي تحتاج إلى المغذيات لتحفيز تكاثر الخلايا الإصلاحية. يمكن أن تشمل منطقة العلاج أماكن متعددة على الجلد أو فروة الرأس.

غالبًا ما يستخدم التصوير بالموجات فوق الصوتية مع علاج بلازما لتوجيه الحقن. هذا يضمن أن يتم حقن البلازما في الموقع الدقيق حيث ستوفر أقصى قدر من الفوائد في عملية الشفاء والتجديد للخلايا.

5.) ستطلق الصفائح الدموية بعد ذلك مكونات النمو في الخلايا في المنطقة المعالجة ، مما يؤدي إلى عملية التجديد الطبيعي للجسم. والنتيجة هي تقليل الالتهاب وتحسين التئام الأنسجة.

تستمر كل جلسة من علاج بلازما لمدة 45 دقيقة تقريبًا. عادة ، يمكن للمرضى العودة إلى أنشطتهم الطبيعية مباشرة بعد العملية.

توقع ألا تصبح التأثيرات ملحوظة إلا بعد ستة أشهر من العلاج المنتظم. للحصول على أفضل النتائج ، ينصح الأطباء بحضور 2 إلى 6 جلسات ، اعتمادًا على شدة مشكلة الجلد أو الشعر. سيحدد الطبيب المعالج عدد الجلسات اللازمة لإكمال برنامج العلاج بالكامل

بعد العلاج بالبلازما لتساقط الشعر أو علاج بلازما للبشرة ، يُمنع المرضى من غسل المنطقة لمدة 48 ساعة. يتم إعطاء هذا الإطار الزمني للسماح للمنطقة المعالجة بامتصاص العناصر الغذائية بالكامل من البلازما لتحقيق أقصى تأثير. بعد ذلك ، يُسمح باستئناف استخدام منتجات العناية بالشعر والبشرة.

تذكيرات عند أخذ علاج البلازما

فيما يلي بعض التذكيرات للمرضى الذين سيذهبون أو خضعوا لعلاج بلازما غني بالصفائح الدموية:

  • يجب على المرضى الكشف عن تاريخهم الصحي الكامل للطبيب ، إلى جانب الوصفات الطبية وأي أدوية يتناولونها ، قبل الإجراء.
  • بما أنه يجب سحب الدم من أجل علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية ، يجب على المرضى تناول وجبة قبل الإجراء. قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى الدوار أثناء العلاج ، خاصةً عند سحب كمية جيدة من الدم من الجسم.
    •  

    لعلاج تساقط الشعر بالبلازما على المريض غسل شعره قبل العلاج. يحظر استخدام المنتجات على الشعر مثل الشامبو و الجل ، بغض النظر عما إذا كانت عضوية أم لا.

  • قد تكون هناك حاجة إلى قبعة أو أي مادة لتغطية المنطقة المعالجة من فروة الرأس للحماية.
  • يمكن استئناف الصباغة والتلوين بعد أسبوع من الخضوع لعلاج تساقط الشعر.
  • قد يعاني المرضى من وجع وربما كدمات في المنطقة المعالجة بعد يومين إلى ثلاثة أيام من العملية. في حال أصبح الألم لا يطاق ، يجب على المرضى إخطار أطبائهم على الفور لطلب الأدوية لتخفيف الانزعاج. يجب على المرضى تجنب العلاج الذاتي لمنع حدوث مضاعفات مع علاج البلازما.
  • يجب على المرضى دائمًا اتباع تعليمات الطبيب ، وخاصة الأدوية التي تحتوي على مميعات الدم.

مم يزات علاج البلازما

على مدى السنوات القليلة الماضية ، تم استخدام علاج البلازما باستمرار لعلاج مشاكل الجلد وتساقط الشعر.

تم العثور على البلازما الغنية بالصفائح الدموية لوقف تساقط الشعر وتقليل التفتت واستعادة لمعان الشعر الأصلي. يمكن أيضًا إجراء علاج بلازما بمفرده أو كمكمل لإجراءات أخرى مثل زراعة الشعر.

يمكن أيضًا إجراء علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية للوجه لإزالة التجاعيد والهالات السوداء لإعطاء البشرة مظهرًا شابًا ومنتعشًا.

بصرف النظر عن علاج تساقط الشعر وعلاج الجلد ، تستخدم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية أيضًا لعلاج الإصابات الحادة وتعزيز الإصلاح بعد الجراحة. تم اكتشاف البلازما الغنية بالصفائح الدموية لتعزيز عملية التئام الخلايا والأوتار والأربطة والمفاصل ، لذلك غالبًا ما تستخدم لعلاج إصابات وتر العرقوب وتمزق الكفة المدورة والتهاب الأوتار.

آثار جانبية

الآثار الجانبية للعلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية للوجه والجلد والشعر محدودة للغاية لأن المكونات المستخدمة تأتي من المرضى أنفسهم. تعتبر الحقن آمنة وفعالة بشكل عام وأقل احتمالًا لإحداث مضاعفات. لن يرفض الجسم الدم الذي ينتجه بشكل طبيعي ، لذا فإن فرص حدوث ردود فعل سلبية منخفضة بشكل ملحوظ.

ومع ذلك ، قد تحدث ردود فعل من الحقن نفسه. تعد مخاطر الإصابة بالعدوى وإصابة الأعصاب وعدم الراحة وتلف الأنسجة صغيرة نسبيًا ، لكنها لا تزال موجودة في كل إجراء.

يجب أن يناقش المرضى مع طبيبهم أي تاريخ من ردود الفعل السلبية للأجهزة المعدنية أو الحساسية الأخرى قبل الشروع في العلاج.

على الرغم من فعالية العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية ، فإن النتيجة لا تزال غير متوقعة. هناك اختلافات في تركيبات البلازما الغنية بالصفائح الدموية واختلافات في تفاعل الجسم مع العلاج ، لذلك من الصعب قياس كمية الدم المطلوبة بالضبط لتحقيق التأثير المطلوب.

 احصل على علاج البلازما في مركز داماس الطبي

يقدم مركز داماس الطبي علاجات بلازما غنية بالصفائح الدموية لإعادة نمو الشعر وتجديد بشرة الوجه. أظهرت إجراءاتنا السابقة نسبة نجاح عالية في علاج الندبات الخفيفة وإصلاح عيوب بشرة الوجه ووقف تساقط الشعر.

يعد مركز داماس الطبي من أكثر المراكز تقدمًا في دولة الإمارات العربية المتحدة. نستخدم أحدث الأجهزة والآلات والأنظمة الإدارية لضمان تقديم أفضل خدمة طبية في الدولة. ما يميزنا عن المنافسة هو الأسعار التنافسية العالية التي نقدمها لخدماتنا الممتازة.

إذا كنت تبحث عن مؤسسة ذات مصداقية لها تاريخ طويل من علاجات البلازما الغنية بالصفائح الدموية الناجحة ، فعليك الاتصال بنا في مجمع داماس الطبي. ابدأ بإرسال استعلام إلينا عن خدماتنا المتاحة أو عن طريق حجز موعد معنا عبر الإنترنت.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Book An Appointment